علاج سرطان القولون وما هي نسبة الشفاء من سرطان القولون

علاج سرطان القولون ، نسبة الشفاء من سرطان القولون

سرطان القولون

سرطان القولون هو مرض ينشأ عن وجود ورم خبيث ينتج عن تكاثر خلايا القولون بشكل عشوائي وغير محدود مما يؤثر على وظائف القولون وبمرور الوقت قد ينتشر إلى مناطق وأعضاء أخرى في الجسم مثل الكبد والرئتين والعظام وغيرها.

علاج سرطان القولون ، نسبة الشفاء من سرطان القولون
علاج سرطان القولون

علاج سرطان القولون

خيارات علاج سرطان القولون متعددة، ولكن قبل البدء في تحديد أفضلها يمر المريض بعدة فحوصات لتحديد مكان الورم السرطاني وخصائصه التي على أساسها يتم وضع خطة العلاج وتحديد أفضل طريقة لازمة من أجل علاج سرطان القولون، ومن أهم تلك الفحوصات ما يلي:

  • المنظار الشرجي: وهو الاختيار الأفضل حيث من خلاله يمكن أخذ عينة من الورم وفحصها تحت المايكروسكوب لتحديد نوع الورم الموجود في الخلايا.
  • اختبار حقنة الباريوم الشرجية
  • نسبة الدم في البراز: وهو أقلهم أفضلية حيث يستدل به عن وجود نزيف غير ظاهر او معروف المصدر.

كما يتم تقسيم سرطان القولون الى درجات ومراحل يمر بها ويتم تحديد طرق العلاج على اساسها، ومن اهم طرق علاج سرطان القولون ما يلي:

علاج سرطان القولون بالإستئصال الجراحي

ويكون ذلك عن طريق شق البطن واستئصال الجزء المحتوي على الورم من القولون ووصل الطرفين ببعضهما مرة أخرى ثم يقوم المريض بالمتابعة بعد ذلك وعمل منظار شرجي بشكل دوري للتأكد من الشفاء التام وعدم عودة سرطان القولون مرة أخرى.

يمكن أيضا أن يتم استئصال القولون عن طريق المنظار الجراحي دون الحاجة لشق البطن، فكل ما يحتاجه الجراح هو أن يفتح ثقوب صغيرة في البطن ثم يدخل منها آلاته وكاميرا المنظار ويتمم عمليته عن طريق النظر إلى شاشة تعرض ما تصوره كاميرا المنظار داخل البطن، وبالطبع الجراحة بالمنظار تكون أفضل من عدة نواحي مثل الشكل الخارجي ومدة الشفاء من جروح العملية وتقليل فرصة الاصابة بعدوى ما بعد الجراحة وغيرها.

علاج سرطان القولون بالإشعاع

بالرغم من أن علاج سرطان القولون بالإشعاع وحده غير كافي إلا أنه له دور كبير كعلاج مكمل بعد استئصال القولون جراحياَ، فقد يلجأ المريض في بعض الأحيان لعمل جلسات علاج بالإشعاع بعد استئصال جزء من القولون، فإنه يكون أفضل وأضمن لعدم عودة المرض مرة أخرى.

علاج سرطان القولون بالأدوية

يجب أن نعلم أن علاج سرطان القولون بالأدوية هو أمراَ ما زال قيد البحث لدى العلماء، ولكن بعض البحوث قد اكتشفت أن هناك مركب يدعى سكلاريول له المقدرة على تقليل حجم الورم عن طريق قتل الخلايا السرطانية في القولون.

نسبة الشفاء من سرطان القولون

تختلف نسبة الشفاء من سرطان القولون باختلاف المرحلة التي وصل إليها المرض ففي بعض الناس تكون نسبة الشفاء من سرطان القولون مرتفعة جدا، خاصة وان كانوا في المراحل المبكرة من المرض، فيكون العلاج عن طريق الاستئصال الجراحي ويمكن الشفاء منه الى الأبد.

أما بالنسبة لإذا كان المرض في المراحل الأخيرة له فللأسف تكون نسبة الشفاء منه ضئيلة جدا، حتى أن نسبة انتشاره تكون كبيرة جدا ويفضل حينها عمل الأشعة اللازمة والفحص الذري لاكتشاف ذلك الانتشار وتحديده.

طرق الوقاية من سرطان القولون

بالرغم من أننا نتكلم عن مرض خطير وبنسبة كبيرة قد يسبب الوفاة لصاحبه، إلا أنه يمكن أن يتم الوقاية منه اذا تم اتباع الاساليب والطرق الصحيحة لذلك واليك فيما يلي أهم طرق الوقاية من سرطان القولون الفعالة والتي من خلالها يمكن أن تقلل فرص الإصابة بالمرض ونسبتها إلى الحد الأدنى لها.

الفحوصات الدورية

يجب على من هو معرّض للإصابة بمرض سرطان القولون أن يجري الفحوصات اللازمة للتأكد من خلوه من المرض بشكل دوري ومنتظم وبمتابعة أخصائي الأورام أو الجهاز الهضمي له، ففي معظم الحالات يظل المرض كامنا دون ظهور أعراض سرطان القولون لمدة قد تزيد عن 10 سنوات وهو في مرحلة تحول الخلايا من خلايا طبيعية إلى خلايا سرطانية وعن الكشف المبكر عنها يكون العلاج اسهل بكثير.

فمن ضمن تلك الحالات البدائية التي قد يتم الكشف عنها مبكرا عن طريق الفحوصات الدورية اللازمة والتي يمكن استئصالها جراحيا قبل أن تتحول لورم سرطاني ويكون خطرها قد زال إلى الأبد هي حالة البوليبات الورمية الغدية، والتي تنشأ في بعض خلايا القولون وتعد منشأ مهم لخلايا السرطان.

الغذاء والرياضة

ان النظام الغذائي والرياضي الصحي والمفيد لدى من هم معرضون للاصابة بمثل هذا المرض يعتبر خط الدفاع الأول لهم حيث ان النظام الغذائي السليم يحسن من وظائف القولون الإخراجية ويقلل من تلف الخلايا الناشئ عن الانقباضات العاصرة للقولون التي تحدث في حالات الامساك المزمنة وغيرها وبالتالي تؤثر على تكوين الخلايا السليمة وقد يؤدي إلى حدوث طفرات في الخلية ينتج عنها تكون الخلايا السرطانية.

نصائح غذائية للوقاية من سرطان القولون

  1. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات بشكل متكرر على مدار اليوم.
  2. الإقلاع عن التدخين والكحوليات.
  3. أكل الخبز المحتوي على الألياف الكثيرة مثل الخبر الأسمر أفضل من الخبز الأبيض.
  4. الابتعاد عن الأطعمة الحارة والسريعة التي قد تؤذي القولون مثل السجق والسوسيس والهوت دوج وغيرها.

تجنب التدخين والكحوليات

من المعروف لدى الجميع أن للتدخين بشتى أنواعه له دور كبير في المساهمة في حدوث الأورام السرطانية في كافة أنحاء الجسم ومن أهمها سرطان القولون، وكذلك الإفراط في الكحوليات أيضا، فإن الكحول له أثر سلبي على الكبد حيث يؤدي لحدوث التهاب وتليف كبدي ومع الوقت قد يؤدي لسرطان الكبد وكذلك القولون.

تناول الجرعة البسيطة من المسكنات

بالرغم من عدم معرفة السبب أو الآلية التي يعمل بها إلا انه في أغلب الدراسات اتضح أن تناول جرعة بسيطة بصورة منتظمة من المسكنات من عائلة الـ NSAIDs له دور فعال في الوقاية من سرطان القولون، وبالرغم من أن الأسبرين من نفس العائلة إلا أن بعض الدراسات تشير إلى عدم فعاليته في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

العلاج الهرموني للنساء

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن النساء اللاتي يتناولن هرمون الاستروجين بعد فترة انقطاع الطمث لديهن كعلاج هرموني بديل أو مكمل، فإنهن تنخفض لديهن فرصة الإصابة بسرطان القولون عن غيرهم بنسبة كبيرة جدا قد تصل إلى 40% وهذة نسبة لا يستهان بها.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

One thought on “علاج سرطان القولون وما هي نسبة الشفاء من سرطان القولون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top