أعراض سرطان القولون عند النساء وما هي أسباب وعوامل الإصابة به

اعراض سرطان القولون عند النساء

ما هو سرطان القولون

قبل الحديث عن أعراض سرطان القولون عند النساء يجب ان نتكلم عن ما هو السرطان، فالسرطان كما هو معروف لدى أغلب الناس هو عبارة عن ورم ينشأ في خلايا الجسم نتيجة تكاثر تلك الخلايا بشكل عشوائي مما يؤدي بمرور الوقت إلى تلف النسيج ويفقد العضو وظيفته الحيوية مما يؤدي إلى وفاة الشخص المصاب.

ورغم أن الكثير من الأورام التي تصيب القولون او الأمعاء الغليظة تكون أورام حميدة أي انها لا تؤثر بشكل كبير على وظائف القولون الحيوية كما أنها تتكاثر بشكل أبطأ من الأورام الخبيثة، إلا أنه في بعض الحالات تكون الأورام في القولون سرطانية خبيثة وعندها يكون القلق منها كبير جدا.

يكون القلق من الأورام الخبيثة بسبب تكاثرها السريع ونموها العنيف بالإضافة إلى قابلية تلك الأورام للإنتشار إلى باقي خلايا الجسم فينشأ عنها أورام خبيثة أخرى في أجزاء بعيدة من الجسم مثل الرئة والكبد والعضم وغيرها.
سرطان القولون يصيب الجنسين من الرجال والنساء وغالبا ما تتشابه أعراضه لدى النوعين ولكننا في هذا المقال سنقتصر على مناقشة أعراض سرطان القولون عند النساء.

 أعراض سرطان القولون عند النساء
أعراض سرطان القولون عند النساء

أعراض سرطان القولون عند النساء

نسبة الاصابة بمرض سرطان القولون عند النساء لا تختلف كثيرا عن الرجال الا انها تزيد قليلا، وبالتالي يتوجب على النوعين وخاصة النساء اجراء الفحوصات الدورية من اجل الكشف المبكر عن سرطان القولون عند النساء وخاصة عندما يصل العمر الى 40 عاما او اكثر.

اعراض سرطان القولون عند النساء في بداية المرض تكون معدومة حيث ان الورم في بدايته يكون بطئ في النمو ولا يؤثر بشكل كبير على وظائف القولون، وبمرور الوقت تبدأ الأعراض في الظهور ومن أهمها ما يلي:

  1. تقلصات وألم في جوانب البطن الأربعة.
  2. تغير وحدوث اضطرابات في عملية الإخراج فتارة اسهال وتارة امساك بشكل دوري ومتكرر وقد تصل مدة تلك الاضطرابات لأكثر من شهر.
  3. اسوداد لون البراز واحيانا وجوده مخلوط باللون الأحمر الدموي بسبب النزيف الداخلي الناتج عن سرطان القولون.
  4. زيادة حركة الأمعاء مما يجعل المريضة يشعر بعدم الراحة بسبب زيادة الأصوات داخل البطن.
  5. الانتفاخات المستمرة مما ينتج عنها خروج الكثير من الغازات.
  6. نقص حاد في الوزن وانعدام شهية المريضة.
  7. حدوث ضعف عام في الجسد وعدم القدرة على ممارسة النشاطات البسيطة اليومية.

ملحوظة هامة : قد تتشابه أعراض سرطان القولون تشابهاً كبيراً مع أعراض القولون العصبي، لذا عزيزتي القارئة لا تفزعي عند قرائتك لتلك الأعراض فهي لا تشخص الإصابة بمرض سرطان القولون عند النساء بشكل قاطع وحدها، والتشخيص القاطع والنهائي للمرض يكون عن طريق اجراء الفحوصات والآشعة اللازمة.

أسباب سرطان القولون عند النساء

أسباب سرطان القولون عند النساء منها ما هو داخلي ولا دخل لعوامل البيئة او اسلوب حياة المرء في وجودها ومنها ما هو خارجي ويكون بسبب البيئة المحيطة واسلوب حياة المرء من غذائه وعمله وعاداته وغيرهم، ومن أهم أسباب سرطان القولون عند النساء ما يلي:

  1. العامل الوراثي : أشارات الدراسات والأبحاث المجراه على هذا المرض إلى انه وجود هذا المرض في العائلة يزيد من احتمالية حدوثه لكل أفرادها، وذلك بسبب أنه يرتبط جينيا بالحمض النووي الموروث لديهم.
  2. التدخين : بالرغم من أنها عادة منتشرة بين الرجال إلا أنه قد ظهرت موخرا ظاهرة تدخين السيدات للشيشة وغيرها من أنواع التدخين، وللأسف الشديد التدخين من أهم الاسباب الرئيسية لحدوث سرطان القولون عند النساء والرجال.
  3. المأكولات الحارة والملئية بالمواد المهيجة للقولون والمعدة.
  4. الإكثار من الكحوليات ومشروبات الطاقة.

وإلى هنا ينتهي مقالنا عن أعراض سرطان القولون عند النساء والأسباب والعوامل التي تساعد في الإصابة بهذا المرض.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

One thought on “أعراض سرطان القولون عند النساء وما هي أسباب وعوامل الإصابة به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top