اعراض جدري القرود | بعد اكتشاف حالة جديدة .. تعرف على اعراض الاصابة به

اعراض جدري القرود

بعد إعلان وزارة الصحة المصرية عن اكتشاف حالة جديدة إيجابية الإصابة بمرض جدري القرود أو Mokey pox، أصبح عدد الحالات الإيجابية المؤكد إصابتها بفيروس جدري القرود هو ثلاث إصابات حتى الآن، وحيث أنه منظمة الصحة العالمية قد وسمته بأنه فيروس عالي الإنتشار، وجب علينا التوعية بأهم اعراض جدري القرود عند الكبار والأطفال وعن الأسباب وطرق انتقال العدوى، وما هي طرق الوقاية من هذا الفيروس.

اعراض جدري القرود وأسبابه

تتلخص أسباب جدري القرود في الانتقال من حيوان مصاب والذي يكون بنسبة كبيرة من فئة القردة، وبعد أن يصاب الإنسان فإنه بدوره ينقل تلك العدوى الفيروسية لإنسان آخر وهكذا، ويكون ذلك بطرق الإنتقال التي سنتحدث عليها في النقاط التالية.

إن أكثر الناس المعرضين للإصابة بفيروس جدري القرود وانتقال العدوى بينهم هو المثليين ومزدوجي الميول الجـنـ ـسية كما أكدت وزارة الصحة المصرية بل ومنظمة الصحة العالمية أيضا.

وبالرغم من ذلك، فهذا لا يمنع أنه ينتقل أيضا بين الأشخاص ذوي الميول الطبيعية ولكنهم من أصحاب المناعة الضعيفة، وذلك مثل مرضى السكر والإيدز.

ومن حسن الحظ أن احتمالية ان ينتشر مرض جدري القرود في الشرق الأوسط هي احتمالية ضعيفة، وذلك ما أكدت عليه وزارة الصحة المصرية.

اعراض جدري القرود
اعراض جدري القرود

اعراض جدري القرود عند الكبار والأطفال

شكل جدري القرود

الطفح الجلدي هو أهم ما يمثل أعراض جدري القرود، ويتميز هذا الطفح أنه مؤلم وينتشر على كف اليد ويكون على شكل حويصلات بارزة، كما أنه ينتشر في كافة أنحاء الجسم وخاصة في منطقتي العانة وحول الشرج، وأحيانا في فتحة الشرج نفسها، لذا يكون المثليين هم الأكثر عرضة للإصابة به.

فترة حضانة جدري القرود

فترة الحضانة هي الفترة التي تكون بين الإصابة بالعدوى بالطرق التي ذكرناها وبين ظهور الأعراض على المريض والتي تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين وقد تصل إلى 3 أسابيع في بعض الأحيان.

وطبقا لتصريحات منظمة الصحة العالمية فإن أعراض جدري القرود تظهر طبقا للمدة التي مرت من فترة الحضانة ويكون تقسيمها كالتالي:

في فترة الغزو، والتي تكون تستمر أعراضها على المريض من يوم لخمسة أيام وتكون اعراض جدري القرود فيها كالتالي:

  • حمى وارتفاع في درجة الحرارة.
  • الصداع الشديد والمستمر.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • وهن شديد وضعف عام بالجسم.
  • آلام متفرقة بالجسم وخاصة في عضلات الضهر.

هل جدري القرود مميت

أما الفترة التالية وهي فترة الطفح الجلدي والتي تظهر بعد فترة الغزو بثلاث أيام، وهي الفترة الطويلة التي تستمر وينتشر فيها الطفح الجلدي كما ذكرنا بالأعلى، وتستمر أعراض جدري القرود عند المريض لمدة قد تصل للشهر وغالبا ما تنتهي تلقائيا بعد ذلك.

جدري القرود كيف ينتقل

طرق انتقال مرض جدري القرود تتضمن التلامس المباشر مع الطفح الجلدي الذي يسببه مرض جدري القرود، وأيضا من خلال استخدام ملابس المريض الملوثة التي لامست ذلك الطفح الجلدي، كما أنه ينتقل بملامسة إفرازات المريض مثل اللعاب والرذاذ، بالإضافة إلى التلامس مع أي جسم تعرض للتلوث بالفيروس.

جدري القرود كيف ينتقل
جدري القرود كيف ينتقل

هل مرض جدري القرود معدي

بالطبع جدري القرود معدي خاصة للأشخاص ذوي الميول المثلية كما قلنا بالأعلى، ولكن هناك نصائح هامة وطرق للوقاية من جدري القرود من أهمها:

  • الحد من التلامس بينك وبين الحيوانات وخاصة في المناطق التي ينتشر فيها مرض جدري القرود ولا تقترب من الحيوانات الميتة.
  • لا تحاول ان تلامس الأسطح إلا بعد التأكد من طهارتها وتعقيمها وإن حدث يكون بالقفازات الطبية.
  • اذا كنت مصاباً حاول عزل نفسك عن البقية حتى لا تنقل لهم العدوى، والعكس صحيح.
  • الحفاظ على غسيل اليدين بالماء والصابون أو الكحول يكون بصحبتك باستمرار لتعقيم يديك.
  • استخدم القفازات الطبية والكمامات وجميع أدوات الوقاية الشخصية في الأماكن المنتشر فيها الفيروس.

شاهد أيضاً: عدم انتظام ضربات القلب | معلومات لن تجدها في أي فيديو آخر

مرض جدري القرود في مصر

تم رصد أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود في أول شهر سبتمبر الماضي، والتي أصيب فيها شاب ذو الـ 42 عاما والذي يتردد باستمرار على أحد الدول العربية، وبعدها بثلاث أسابيع تم الإعلان عن الحالة الثانية، والذي كان أيضا عائدا من الخارج.

مرض جدري القرود في مصر
مرض جدري القرود في مصر

وفي يوم الجمعة 9 ديسمبر لعام 2022 تم الإعلان عن تسجيل الإصابة الثالثة بمرض جدري القرود في مصر وهو شاب يبلع من العمر 39 عاما، والذي تم التعامل معه مثل الحالتين السابقتين وتم عزله بالحجر الصحي واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top