وفاة مفيد فوزي | المرض الذي تسبب في وفاة مفيد فوزي نجم حديث المدينة

وفاة مفيد فوزي

مرض الانسداد المراري من أشهر الأمراض التي تصيب كبد الإنسان، والذي يؤدي إلى اصفرار الجسم والوجه والعينين، هذا المرض الذي أدى إلى وفاة مفيد فوزي المحاور الشهير ونجم برنامج حديث المدينة.

وفاة مفيد فوزي
وفاة مفيد فوزي

لقد عانى مفيد فوزي شهورا مع المرض قبل وفاته، وجدير بالذكر أن هذا المرض إن جاء في هذا السن الكبير يكون في الغالب قد بدأ بوجود حصوات مرارية صغيرة بداخل المرارة (الحويصلة المرارية).

ثم بعد ذلك تخرج تلك الحصوات المرارية من المرارة لتؤدي إلى انسداد القناة المرارية التي تمر من خلالها العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد لتصل إلى الأمعاء وتساعد في عملية الهضم.

فيديو هام جدا يشرح تفاصيل المرض وكيف صارع مفيد فوزي المرض حتى توفى

كيف أدى الإنسداد المراري إلى وفاة مفيد فوزي؟

من أشهر طرق علاج الإنسداد المراري هو الدخول بالمنظار الفموي إلى الأمعاء الدقيقة حتى يصل للفتحة التي تخرج منها العصارة الصفراوية، ومن خلالها يتم ادخال قسطرة علاجية لتركيب دعامة تقوم بتوسيع القناة المرارية.

وبالتالي بعد ذلك تستطيع العصارة الصفراوية أن تمر من خلالها وتساعد في هضم الطعام، وقد خضع المذيع الشهير مفيد فوزي قبل وفاته لهذا الإجراء، ولكن حدثت مضاعفات للمرض، ربما يكون سببها هو السن الكبير.

تلك المضاعفات جعلت حالة المرض تزداد سوءا، مما جعل مفيد فوزي يصارع المرض لمدة تزيد عن الشهر بعد العملية الجراحية.

المرض المتسبب في وفاة مفيد فوزي
المرض المتسبب في وفاة مفيد فوزي

أعراض مرض الإنسداد المراري

قبل أن نتعرف على أعراض مرض الإنسداد المراري تعالوا لنتعرف على وظائف العصارة المرارية أو الصفراوية وما الذي يحدث إذا انسد طريقها ولم تصل إلى الأمعاء محل امتصاص الطعام.

تساعد العصارة الصفراوية على هضم بعد عناصر الطعام الهامة للجسم مثل فيتامينات أ، د، كـ وغيرها من العناصر الغذائيةالهامة، كما تساعد في هضم الدهون وتحويلها إلى الكوليسترول حتى يسهل إمتصاصها في الدم.

جدير بالذكر أيضا أن العصارة الصفراوية تتحول إلى بعض المكونات التي تكسب للبول والبراز لونيهما وبالتالي فإذا انحبست عن الجهاز الهضمي نتيجة لهذا الإنسداد فإنها لا تصل للبراز وتزداد في الدم وتصل للبول بكثرة.

وبالتالي تكون الأعراض أهمها:

  • اصفرار الجلد والعينين.
  • لون البراز الفاتح جدا.
  • لون البول يكون داكنا جدا عن المعتاد.
  • تعب واعياء شديد بالجسم.
  • الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ألم في فم المعدة يميل إلى الجانب الأيمن.
  • اعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا الموسمية.
مرض الإنسداد المراري
مرض الإنسداد المراري | السبب في وفاة مفيد فوزي

المصادر

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top