هل سرطان القولون مميت ام لا وطرق التشخيص والعلاج النهائي منه

هل سرطان القولون مميت

سرطان القولون

يعتبر سرطان القولون هو احد الاورام التي تصيب الجزء الاخير او قبل الاخير من المسار الخاص بالجهاز الهضمي ( القولون والمستقيم او الامعاء الغليظه )، وينقسم الورم الذي يصيب هذا الجزء إلى نوعان، النوع الحميد والنوع الخبيث وهو الذي سنتكلم عليه في هذا المقال الخاص بسرطان القولون وسنعرف ايضا هل سرطان القولون مميت ام لا

هل سرطان القولون مميت
هل سرطان القولون مميت

اعراض سرطان القولون

تختلف اعراض سرطان القولون باختلاف المراحل التي يمر بها، كما يعتمد ايضا في درجه خطورته على المرحله التي يكون فيها، ففي المراحل الاولى منه يكون المرض بلا اعراض ويتم تشخيص المرض في تلك المرحله عن طريق الفحوصات الخاصه مثل المنظار القولونى وفحص النسيج بعد اخذ عينه من المنطقه المصابه اذا تم رؤيتها اثناء فحص المنظار القولونى وفي تلك المرحله المبكره من المرض اذا تم اكتشافه وتشخيصه جيدا يكون العلاج سهل وبسيط للغايه.

وتبدا اعراض سرطان القولون في الظهور خلال المراحل الاخيره من المرض وفي الغالب يكون العلاج صعب فيها وتكون تلك الاعراض كالتالي:

  1. الم شديد في البطن وخاصة على جانبي البطن و حول منطقه السره وذلك بسبب تراكم الفضلات في منطقه السرطان وحدوث الامساك المستمر بسببه.
  2. امساك مستمر ومزمن وذلك بسبب وجود الورم وحجمه الكبير في المراحل الاخيره والذي يعمل كحاجز يمنع مرور الفضلات الى المستقيم والقناه الشرجيه في عمليه الاخراج.
  3. تغير شكل البراز المار في عمليه الاخراج حيث يكون رفيع وطويل بسبب ضيق الممر الذي يمر فيه بجانب الورم القولوني.
  4. نزيف القولون والذي يظهر في صوره نزول دم اثناء التبرز مع الفضلات وذلك بسبب تدمير خلايا الامعاء والقولون بسبب غزو الورم لها.
  5. نقص حاد وسريع في وزن المريض المصاب بسرطان القولون وذلك بسبب فقد الشهيه للطعام اولا وثانيا بسبب انتشار الورم وكثره خلاياه التي تستفيد بالطعام والغذاء والعناصر الغذائيه الموجوده فيه بدلا من جسم المريض.

تشخيص سرطان القولون

يتم تشخيص سرطان القولون عن طريق فحوصات عديدة وسنذكرها بالترتيب من الاسهل والأرخص على المريض للأغلى والتي يكون فيها ارهاق للمريض اثناء الفحص وهي كالتالي:

  1. عمل تحليل براز في المعمل (Stool Analysis) ليظهر لنا وجود الدم في البراز من عدمه.
  2. اجراء اشعه مقطعيه على منطقه البطن والحوض (Abdominal CT) لتصوير الاماكن الغير طبيعيه فيها.
  3. استخدام الاشعه السينيه العاديه (X-Ray) بعد تناول وجبه الباريوم (Barium Meal) وذلك لتحديد درجه نمو وانتشار الورم.
  4. المنظار القولونى (Colonic Endoscopy)، ويعتبر هذا الفحص من افضل الاجراءات التي يتم بها تشخيص وجود ورم في القولون من عدمه وذلك بالاضافه الى اخذ عينه من انسجه الورم التي يتم رؤيتها بالمنظار ثم فحصها تحت الميكروسكوب.

اسباب سرطان القولون

اسباب سرطان القولون عديدة ومتنوعة ومن اهمها:

  1. التدخين هو اشهر الاسباب التي تؤدي الى سرطان القولون بل الى معظم السرطانات التي تصيب جسم الانسان وكافه اعضائه.
  2. الوزن الزائد يدخل ايضا في اسباب سرطان القولون، فهو من العوامل المساعده على نمو خلايا القولون بشكل اكثر من اللازم، وهذا يعد عامل خطوره لحدوث سرطان القولون.
  3. تناول الكحوليات بشكل مفرط ودائم فهي تعمل على تقرح القولون الذي اذا استمر وتكرر يسبب سرطان القولون.
  4. الامساك المزمن والمستمر، فبالرغم من انه عرض من اعراض سرطان القولون الا انه ايضا سبب لحدوثه، حيث ان الامساك المزمن يساعد على تكون البراز المتكتل والذي يتسبب في حدوث جروح في القولون ثم يتطور الامر الى الاصابه بمرض سرطان القولون.
  5. الافراط في تناول الوجبات الغير صحيه والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون وخاصه الوجبات التي يتم تناولها من الباعه الجائلين فهي لا يمكن التاكد من نظافتها وسلامتها و صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

علاج سرطان القولون

طرق علاج سرطان القولون مختلفة ويعتمد اختيار الطريقة المناسبة للعلاج على المرحلة التي يكون فيها المرض ومن اهم طرق العلاج ما يلي:

  • العلاج الجراحي ويتم فيه استئصال الجزء السرطاني من القولون مع بتر جزء سليم حول منطقه الورم للتاكد من صحة وسلامة الجزء المتبقي.
  • العلاج بالكيماوي او العلاج الكيميائي ويتم فيه حقن مواد كيميائيه من شانها القضاء على الخلايا السرطانيه ويكون الحقن عن طريق الوريد ويكون احيانا في صورة أقراص يمكن تناولها عن طريق الفم ولكن يجب توعيه المريض ان تلك المواد قويه جدا ولها اثار جانبيه عليه مثل الاجهاد والغثيان والقيء خاصه بعد تناول الجرعات مباشره.
  • العلاج بالاشعاع ويكون عن طريق توجيه موجات اشعاعيه باجهزه خاصه علي الجزء المصاب بسرطان القولون في عده جلسات منفصله ويكون عدد هذه الجلسات وجرعه الاشعاع التي يتعرض لها المريض متوقفه علي مدى سرعه انتشار الورم.

هل سرطان القولون مميت

للاجابه على سؤال هل سرطان القولون مميت ام لا يجب ان نعلم ان الاجابه تتوقف على سرعه تشخيص واكتشاف المرض وما هي المرحله التي يكون فيها كما قلنا في بدايه المقال، فاذا كان المرض متاخرا وتم اكتشافه في المراحل الاخيره سيكون من الصعب علاجه والسيطره عليه وبالتالي يكون مميتا بنسبه كبيره اما اذا تم اكتشافه مبكرا سيكون علاجه سهلا حيث تصل نسبه الشفاء منه في المراحل الأولى الي 90 بالمئه.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

2 thoughts on “هل سرطان القولون مميت ام لا وطرق التشخيص والعلاج النهائي منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top