الوسواس القهري | كيف اتخلص من الوسواس القهري نهائيا

الوسواس القهري

ما هو الوسواس القهري

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو خلل في الجهاز العصبي قد يؤدي الى قلب حياة المرء رأسا على عقب ايا كان عمره ، فمرض الوسواس القهري ليس مرتبطا بسن معين ، وينتج عنه افعال غريبة ومختلفة عن العادة يكون ملتزما بها دائما وبشكل غريب.

مثال على ذلك كأن يقوم بغسل كوب الماء اذا لمسه شخص آخر حتى وان كان مليئا بالمشروب المفضل له خوفا من العدوى التي قد تقضي عليه ، او  كأن تقوم الزوجة بإعادة غسل الملابس المنشورة لأن ذبابه قد وقفت عليها لدقائق ، حيث ان لديها وسواس انها أصبحت مليئة بالجراثيم.

لماذا سمي بالقهري

حيث ان وسواس المرء نحو فكر معين يجبره حتى وان كان منهكا تعبا ان يقوم بالفعل الذي يظن انه سوف يبعد عنه الضرر الناتج عن الوسواس المصاحب له.

وبالتالي فإن الوسواس القهري ينقسم الى قسمين الا يتجزءان عن بعضهما وهما :

  • الفكر الذي يوسوس بداخلك.
  • والفعل القهري الذي انت مجبر على فعله بسبب ذلك الفكر.

تأثير الوسواس القهري على حياة الفرد

لا شك ان حياة المرء المصاب بالوسواس القهري تكون مضطربة وقد تتأثر حياته الشخصية والاجتماعية وحتى العاطفية بسبب ذلك المرض.

مثال على ذلك:

قد ينفر الناس منك بسبب ان لديك وسواس ان ملامسة الآخرين سوف تؤذيك او تصيبك بمكروه أو أذى ، مما يدفعك بأن تتجنب مصافحة الآخرين مما يشعرهم بأنك شخص متكبر ومغرور ، فيبتعدوا عنك.

قد يصل بك الوسواس الى حد التفكر بفعل المحرمات مع شريك حياتك او حتى مع محارمك ، مما يجعلك شخص شاذ عن العادي ، فيجعل الناس اذا ما شعروا منك بتصرف غير طبيعي يبتعدوا عنك وينفروا منك.

كما ان الوسواس القهري قد يجعل منك أضحوكة أمام الآخرين اذا ما عرفوا انك مصاب به ، فعلى سبيل المثال اذا عرف احد المجالسين لك انك لديك وسواس غلق الباب ، والذي يجعلك لا تستطيع الجلوس في هدوء وانت تعلم ان الباب ليس مغلقا خوفا من ان يدخل منه شخص يصيبك بالأذى ، فتجري عليه وتقوم بغلقه ، وذلك قد يجعل الآخرين يستغلوا مثل هذا الأمر ضدك فيتعمدوا ان يتركوا الباب مفتوحا حتى يضحكوا عليك وانت تهرع لغلقه بسرعة.

وقد يؤثر الوسواس على عملك أيضا فيجعلك تتأخر عن تسليم المهام التي تم تكليفك بها بسبب ان لديك وسواس النظافة ، والذي يجعلك تقوم بغسل يديك والاستحمام أكثر من مرة في اليوم.

ما هي أسباب الوسواس القهري

لم يتم الوصول الى السبب الحقيقي وراء الإصابة بمرض الوسواس القهري حتى الآن ولكن هناك عدة عوامل تساعد على ذلك من أهمها:

  • العامل الوراثي.
  • نشاط المخ لدى الشخص.
  • العامل البيئي.
  • الشعور بالقهر والاستغلال من المحيطين بك.
  • التعرض لصدمة مفاجأة مثل موت شخص عزيز عليك.
  • المشاكل الدراسية والعملية.

كيف يتم تشخيص الوسواس القهري

يتم تشخيص الوسواس القهري عن طريق عمل الفحوصات الطبية التالية:

  • الفحص السريري الجسدي.
  • التقييم النفسي من قبل الأخصائي النفسي.
  • التحاليل المختبرية.
  • الأشعة اللازمة مثل رسم المخ وغيرها.

علاج الوسواس القهري والتخلص منه نهائيا

أهم شئ في علاج الوسواس القهري أن يكون للمريض نفسه الرغبة في أن يعالج نفسه ، وأن يسارع في السعي وراء علاج حالته.

ويجب عليه أيضا أن لا يخجل بمصارحة المقربين منه بأنه مصاب بمرض نفسي فكلنا عرضة لأن يصيبنا كل الأمراض الموجودة في المجتمع.

ومن أهم الأساليب المتبعة في علاج حالات الوسواس القهري:

العلاج النفسي

ومن أهم اوجه العلاج النفسي هو العلاج السلوكي المعرفي Cognitive Behavioral Therapy ، ويتم ذلك عن طريق جلسات متفرقة يقوم بها المريض مع الأخصائي النفسي الذي يقوم بتعليمه وتوعيته حول ما يخاف منه ويلازمه الوسواس الخاص به.

كما يقوم بتعليمه كيف يقوم بالسيطرة على مخاوفه التي تصاحبه باستمرار.

ويقوم بوضع الأمور في حجمها الطبيعي دون تهويل أو تقليل من شأنها.

العلاج الدوائي

وذلك النوع من العلاج ماهو الا مكمل للعلاج الاساسي للوسواس القهري ، مما يعني انه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كلي في علاج حالات الوسواس القهري ، حيث انه لن يتناول المريض أقراص معينه لفترة معينه ويصحو من نومه يجد أنه قد شفي وتعافى من المرض ، فلابد من الالتزام بالجلسات الخاصة بالعلاج النفسي الذي يحددها الاخصائي النفسي للمريض ، ومن أهم الأدوية التي يتم إعصائها لمرضى الوسواس القهري :

  • الأدوية المضادة للإكتئاب Anti-Depressent.
  • الأدوية المضادة للذهان Anti-Psychotic.
  • المكملات الغذائية والفيتامينات.

ويجب أن يتم إخبار المريض بما قد يحدث له عند تناول الأدوية الموصوفة له كأثاء جانبية لها.

هناك حالات متطورة قد تأخرت عن العلاج حتى وصلت لمراحل متأخرة من المرض ، فيجب ان يتم عزل تلك الحالات في غرفة انفرادية يتم ممارسة أساليب العلاج معه فيها ، وقد تصل تلك الأساليب إلى الصعق الكهربائي للمرضى ، ولكن لحسن الحظ انه من النادر ان تحدث تلك الأمور ، كما أن تلك  الأساليب لم تثبت انها فعالة بشكل كافي حتى يومنا هذا ، كما أنه لا توجد دراسات وافية تفيد بذلك.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top