عدم نزول الدورة الشهرية ودور الوزن والعامل النفسي في ذلك

عدم نزول الدورة

كثيرا ما يتحكم العامل النفسى بوظائف الجسم المختلفة ويؤثر تأثيرا واضحا عليها، ولكن هل للعامل النفسى اثر كبير على عدم نزول الدورة الشهريه، واذا كان كذلك ما هو هذا الاثر وما هي الحالات النفسية التي تؤدي الى عدم نزول الدورة الشهرية وتسبب خلل في انتظامها، في هذا المقال من موقع البروف ستجدين الإجابة بإذن الله.

عدم نزول الدورة

أسباب عدم نزول الدورة الشهرية عند الإناث

1- العامل النفسي والتوتر الشديد

مثل الحزن شديد على وفاة شخص عزيز او خروج من علاقة او أي سبب من الأسباب التي قد تؤدي للحزن او القلق الشديد مثل العيش في حالة خوف مثل الهروب من التهديد بالقتل، او ضغط نفسى مثل امتحانات نهاية العام او محاولة الضغط عليكى لقبول شخص ما متقدم لخطبتك، وما إلى ذلك.

فكل هذه الحالات تؤدى الى عدم نزول الدورة الشهريه، فمن الممكن ان تتاخر الدورة شهرا مثلا او اسبوعين، وذلك بسبب التوتر العنيف الذى يؤثر على حالة المخ، فيؤثر على الهيبوثلامس (تحت المهاد البصري) وهي منطقة في المخ مسؤولة عن افراز هرمون الـ GnRH المسؤول عن انتظام الدورة الشهرية.

كما يقوم المخ بإفراز هرمون الاندروفين كمحاولة منه في ان يجعل الجسد يشعر بالراحه، وافرازوهرمون البرولاكتين (هرمون اللبن) الذي يوقف الدورة الشهرية لفترة كبيرة، لذلك يمكن ان تلاحظين مع التوتر وبالإضافة الى غياب الدورة الشهرية، نزول بعض قطرات اللبن من الثدى، ويرجع ذلك الى ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين في الدم، والذي يظهر عند عمل التحليل اللازم.

2- المجهود العنيف واتباع أساليب الريجيم القاسية

مثل راقصات الباليه والفتيات التي تتبع ريجيمات قاسيه، حيث يؤدى ذلك ايضا الى عدم نزول الدورة الشهريه، حيث ان ذلك ايضا يؤثر على المخ فلا يقوم بإفراز هرمون الـ GnRH، كما ان فقدان الوزن السريع يؤدى الى نقص الكوليسترول بصورة عنيفه فى الجسم، والكوليسترول ضرورى لتصنيع هرمونى الاستروجين والبروجسترون المسؤولين عن نزول الدورة.

فهناك حد معين لفقدان الوزن لا تتخطيه والا يؤدى ذلك الى غياب الدورة لفشل الجسم فى تكوين الهرمونات اللازمة، ويكون التخطي لذلك الحد في صور متعددة، كأن تخسرى وزنك فى شهور قليله حتى يصل وزنك الى اقل من 47 كيلو، او يقل معدل الدهون فى جسدك اقل من 25% فى فترة قصيرة.

3- فقدان الشهية العصابى Anorexia Nervosa

في مرض فقدان الشهية العصابي يتعرض الشخص لحاله نفسيه او اعتقاد نفسي، يجعله يعتقد انه سمين على الرغم من انه يتمتع بجسد مثالى، وهذه الحالة النفسية تؤثر بصورة عنيفه ع الشهيه حيث تؤدى الى فقدان حاد فى الشهيه، وتؤثر ايضا على المخ فيمتنع عن افراز الهرمونات المسؤله عن انتظام الدورة فتؤدى الى عدم نزول الدورة الشهريه.

4- النهام العصبي Bulimia Nervosa

حالة النهام العصبي تاتي لبعض النجوم المشهورين وعارضات الازياء، حتى يحافظوا على جسد مثالى دون اللجوء للرياضه او الانظمه الغذائية المتعبة، وتتمثل تلك الحالة في ان تاكل الشخصية المصابة كل ما يحلو لها من كل أنواع الأكل، ثم بعد ذلك تتبعه بقىء عنيف تفعله متعمدة، وذلك عن طريق ادخال اصبعها او فرشاة اسنان او اى شىء وتلمس به اخر منطقه فى اللسان.

هذه الطريقه فى التخسيس من الطرق الغير محببه والخطيره جدا وتتسبب فى تقرحات عنيفه فى المرىء، ومن الممكن ان يكون القىء محتوى على بعض الدماء، وذلك نتيجة جرح الاوعية الدمويه فى المرىء، وممكن يؤدى تكرار ذلك الامر بكثرة الى سرطان فى المرىء، كما ان هذا المرض ايضا يؤدى الى عدم نزول الدورة الشهريه.

5- الحمل الكاذب

سمعنا كثيرا جدا فى الافلام عن الحمل الكاذب ولكن ما هى قصته ؟، ياتي الحمل الكاذب في امراه عندها رغبة شديده فى الحمل او عندها خوف شديد منه، فيؤثر هذا على العامل النفسى ويؤدى الى امتناع الهيبوثلامس عن افراز الهرمونات فتغيب الدورة الشهرية.

كما ان الحالة النفسية تؤثر على الجهاز الهضمى فممكن ان تعانى من قىء وتاكل كثيرا نتيجة تاثير العامل النفسى على الشهيه، فتعانى من اعراض شبيهه بالحمل مثل القىء الصباحى وزيادة الدهون فى منطقة البطن فتظن خطئا ان الطفل ينمو بداخلها، وهي لا تحمل في رحمها أي شئ.

كما انها من كثرة ما تعانى من اضطرابات فى الجهاز الهضمى فممكن ان تشعر بكثرة حركة الامعاء فى بطنها، فتعتقد خطئا ان هذه هي حركة الطفل بداخلها، وذلك لرغبتها الشديدة فى الحمل، والعامل النفسى بالطبع يلعب دورا كبيرا فى مثل هذه الحالات.

في النهاية أتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم واستفدتم منه، ولا تنسوا مشاركة الموضوع حتى تعم الفائدة، وإذا كان لديكم أي استفسارات برجاء تركها في التعليقات بالأسفل، ولكم مني خالص التحية والتقدير.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

One thought on “عدم نزول الدورة الشهرية ودور الوزن والعامل النفسي في ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top