مرض السكري | اعراض واسباب مرض السكري في الأطفال والكبار

اعراض واسباب مرض السكري

ما هو مرض السكري

هو مرض يحدث نتيجة ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم اما بسبب أن البنكرياس لم يعد يفرز الأنسولين الكافي لادخال الجلوكوز من الدم إلى خلايا الجسم او ان الخلايا اصبحت مقاومة للأنسولين مما يخل من وظائف جميع أعضاء الجسم وهناك مقولة شهيرة تقول أن مرض السكري يؤثر على الجسم بأكمله بداية من أعلى الرأس وحتى أسفل القدم ، وهذا كلام صحيح.

اسباب مرض السكري

يحدث مرض السكري نتيجة لعدة أسباب من أهمها ما يلي:

  1. اسلوب الحياه الخاطئ

    فتجد الكثير من الناس يقوم بتناول الطعام الخاطئ في وجباته اليومية ، فتجد الطعام يحتوي على الكثير من الدهون والسكريات التي تجهد البنكرياس وتجعل عمله أقل من السابق فيؤدي ذلك الى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

  2. العامل الوراثي

    وهذا السبب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرض السكري فإذا كان في عائلتك القريبة من الدرجة الأولى أو الثانية أشخاص مصابون بمرض السكري فاعلم أن من المحتمل جدا ان يصيبك مرض السكري في يوم من الايام ، فعليك أن تغير من أسلوب حياتك وتتبع نهجا طبيا وصحيا حتى تستطيع ان تمنع اصابتك بالمرض.

  3. العامل الجيني

    وهذا السبب هو السبب الأساسي في حدوث مرض السكري في الأطفال ، ويكون بسبب وجود خلل جيني في جسم الطفل المصاب يعمل على تدمير خلايا البنكرياس منذ اليوم الأول من الولادة وحتى ظهور أعراض المرض عليهم ، وهذا معناه وقتها ان البنكرياس قد توقف عن إفراز هرمون الأنسولين تماما ، ولهذا نبدأ العلاج معهم بالانسولين دون النظر إلى تجربة الحبوب المخفضة لمستوى السكر في الدم ، لأن الفكرة الأساسية القائمة عليها آلية عمل تلك الأدوية هي تحفيز الأنسولين للعمل على الخلايا ، ولكن في هذة الحالة يكون الأنسولين غير موجود ، فلا مفر من أن نعوضه بإعطاء الأنسولين على الفور.

  4. الحمل

    في بعض الأحيان يأتي مرض السكري أثناء فترة الحمل مما يؤدي إلى مخاطر على صحة الجنين فقد يصبح زائد الوزن بدرجة كبيرة عند الولادة ، كما ان ذلك يؤدي إلى ارتفاع نسبة خطورة إصابته بنفس المرض فيما بعد ، لذلك يجب على كل مرأة حامل ان تتابع مستوى السكر في الدم أثناء الحمل حتى لا يرتفع لمستوى حرج بحيث يكون ضار بها وبطفلها.

اعراض مرض السكري

اعراض مرض السكري عديدة ومتنوعة ولكن هناك أعراض هامة اذا ظهرت فانها دليل على ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم ويجب على من تظهر عليه هذه الأعراض ان يقوم بعمل التحاليل اللازمة لتشخيص المرض ، ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  1. كثرة التبول.
  2. العطش الشديد وشرب الماء بكثرة حتى في الأجواء العادية.
  3. كثرة الأكل بالرغم من عدم زيادة الوزن.
  4. نقص الوزن ، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى زيادة في الوزن.
  5. حدوث التهابات فطرية في الاعضاء التناسليه بكثرة خاصة عند الإناث ، وذلك بسبب ان الفطريات تحت الوسط السكري وأيضا بسبب ان مرض السكري يضعف المناعة في الجسم.

وبالرغم من أن تلك الأعراض تزيد احتمالات إصابة الشخص بالمرض ولكن التأكيد الوحيد على أن المرض موجود بالفعل هو إجراء التحاليل اللازمة لتشخيص المرض مثل:

  1. سكر صائم Fasting blood sugar.
  2. سكر فاطر بعد الأكل بساعتين 2hours Post prandial blood sugar.
  3. سكر عشوائي Random blood sugar.
  4. سكر تراكمي HBA1C.

وفي النهاية أسأل الله أن يشفي كل مريض ، وبرجاء ترك جميع استفساراتكم في التعليقات أسفل المقال.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top