ما هي حمى البحر الابيض المتوسط العائلية وهل مرض حمى البحر الابيض المتوسط معدي

حمى البحر الابيض المتوسط - حمى البحر الابيض المتوسط والانجاب -

تعريف حمى البحر الابيض المتوسط

حمى البحر الابيض المتوسط هو مرض وراثي ينتج عن خلل في جين على الحمض النووي DNA والتي يتميز بحدوث نوبات على فترات متفرقة تتميز بوجود ارتفاع في درجة الحرارة يزيد عن 39 درجة سيليزية ، والذي يكون مصحوبا بالتهابات في الاغشية المحيطة بالأعضاء الباطنة مثل الغشاء البريتوني Peritonium والذي يحيط بأعضاء البطن مثل الكبد والمعدة والامعاء ، ومثل ايضا العشاء البلوري Pelura المحيط بالقلب والرئة.

حمى البحر الابيض المتوسط
حمى البحر الابيض المتوسط

لماذا سميت بـ حمى البحر الابيض المتوسط

في البداية يجب ان نعرف ان اسمها بالكامل هو (حمى البحر الابيض المتوسط العائلية) ، وسميت بحمى لأنه في الغالب تأتي في صورة ارتفاع في درجة الحرارة كما ذكرنا ، ونسبت للبحر الابيض المتوسط لأنه في الغالب تأتي لسكان الدول الموجودة على شواطئ البحر الابيض المتوسط والتي من ضمنها مصر ، اما عن تسميتها بالعائلية فهو بسبب انها مرض وراثي يورثة الاباء الى الابناء.

نسبة توارث المرض من الاباء الى الابناء

اعلم عزيزي القارئ انه اذا كان الاب مصابا بمثل هذا المرض والام ايضا كانت مصابة به فإنه بنسبة 100 بالمائة سيتم توريث المرض من الاب والام الى جميع اطفالهما ، وهذا يلفت انتباهنا الى انه يجب ان نتخذ الحذر عند اختيار شريكة العمر حتى ، فاذا كان هو مصابا بالمرض فيفضل ان يختارها سليمه منه حتى يقوم بتحسين النسل ويقلل نسبة اصابة اولاده واحفاده فيما بعض.

هل مرض حمى البحر الابيض المتوسط معدي

مرض حمى البحر الابيض المتوسط ليس معدي فهو كما ذكرنا انه ينتج عن وجود خلل جيني في الحمض النووي الخاص بالشخص المصاب وليس بسبب وجود ميكروب في الدم او اللعاب فلا يمكن ابدا ان ينتقل من شخص الى شخص اخر باي طريقة من طريق العدوى المعروفة مثل التقبيل ونقل الدم وغيرها.

إقرأ أيضاً: حمى البحر الابيض المتوسط والانجاب وكيف تؤثر على طفلك

الخلاصة

حمى البحر المتوسط هي مرض جيني وراثي ينتقل من الاباء للابناء ويكون في صورة ارتفاع في درجة الحرارة والم بالبطن نتيجة التهاب الغشاء البريتوني.

اذا كان الاب والام مصابان بنفس المرض فانه بنسبة 100 في المائة سيصاب ابنائهم بنفس المرض فاحرص على ان يكون شريك عمرك سليم جينيا وظاهريا من المرض.

مرض حمى البحر الابيض المتوسط غير معدي بالمرة كما انه يمكن ان يحدث في اي وقت من العمر وليس مرتبط بالسن الكبير مثل غيره من الامراض مثل الضغط والسكر والجلطات الدماغية والقلبية.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

One thought on “ما هي حمى البحر الابيض المتوسط العائلية وهل مرض حمى البحر الابيض المتوسط معدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top