5 طرق فعالة لـ علاج الصداع بدون ادوية تفعلها وانت في المنزل وأضرار المسكنات

علاج الصداع بدون ادوية

لا شك أن ألم الصداع من أكثر الأمور إزعاجا التي تحدث خلال يومنا وتفقدنا التركيز كليا فيما نفعله، لا سيما عندما يأتينا أثناء المزاكرة فبالتأكيد هذا هو أسوأ وقت يمكن أن يأتينا فيه الصداع، وأحيانا لسوء الحظ لا تجد بجوارك أي قرص مسكن لهذا الألم فعندها ستضطر إلى تحمل الألم لحين الحصول على الدواء، ولكن لحسن حظك عزيزي القارئ أن هناك طرق كثير يمكن من خلالها القضاء على الصداع بسرعة وبدون دواء، واليك في هذا المقال افضل خمسة طرق لـ علاج الصداع بدون ادوية فتابع معي.

علاج الصداع بدون ادوية

أضرار مسكنات الصداع

أحيانا يأتينا صداع مفاجئ في الرأس ولا نريد ان نكثر من تناول المسكنات التي تخفف من حدة الشعور بالالم مثل أقراص أدول (Adol) وبنادول (Panadol) وإكسدرين (Exdrine) وغيرهم من الأدوية المستخدمة في علاج الصداع، وذلك لما قد تسببه هذه المسكنات من أضرار لباقي أعضاء للجسم ومن أهمها ما يلي:

  1. زيادة فرصة حدوث ارتجاع المرئ والتهاب جدار المعدة بل وأحيانا قد تصل إلى حدوث قرحة في المعدة والإثنى عشر، ويرجع ذلك لأن تلك المسكنات تقلل من إفراز مادة البروستاجلاندينات (Prostaglandins) والتي تساعد في تكوين الطبقة الحامية لجدار المعدة.
  2. تؤدي إلى حدوث التهابات في الكلى والمسالك البولية حيث انها يتم طردها من خلال الكلى.
  3. مادة الباراسيتامول الموجودة في دواء أدول (Adol) وبنادول (Panadol) وإكسدرين (Exdrine) وغيرهم عند استخدامها لفترة طويلة فإنها تؤثر على الكبد بشكل سلبي وقد تؤدي إلى تدهور وظائفه.

جدير بالذكر أن أضرار مسكنات الصداع هذة لا تظهر إلا عند استخدامها لفترة طويلة تصل إلى شهور متتالية وأحيانا سنوات، ومن فضل الله علينا أن جعل لنا طرق طبيعية بديلة لـ علاج الصداع بدون أدوية تخفف من حدة هذا الألم بل وتكاد تنهيه تماما.

طرق علاج الصداع بدون ادوية

أولا: ربط عصبة حول الرأس

حيث أن الصداع ينتج من توسع الشرايين الدموية فتعمل العصبة على تضييق الشرايين وتحد من تورمها، ويفضل وضع جسم صلب صغير مثل العملة المعدنية تحت العصبة من الجانبين حتى يضيقان أكثر الشرايين توسعا.

علاج الصداع بدون أدوية - عصبة الرأس
علاج الصداع بدون أدوية – عصبة الرأس

ثانيا: شرب كوب من القهوة

حيث أن الكافيين الموجود في القهوة يعمل على تضييق الشرايين قليلا مما يحد من ألام الصداع، كما أنه يزيد من فعالية الأدوية المعالجة للصداع حيث انه يتفاعل معها في المخ ويزيد من قوتها على مستقبلات الالم.

علاج الصداع بدون أدوية - شرب كوب من القهوة
علاج الصداع بدون أدوية – شرب كوب من القهوة

ثالثا: تخفيف الصداع بغسل الرأس بالماء البارد والكمادات الباردة

حيث أن الجو البارد الناتج من الكمادات أو الماء يضيق الشرايين المتسعة المتسببة في الم الصداع، كما أنه يحسن الدورة الدموية فيقلل من حدة الصداع ويساعد على توزيع الدم في كافة أنحاء الجسم.

غسل الرأس بالماء البارد والكمادات الباردة
غسل الرأس بالماء البارد والكمادات الباردة

رابعا: نقع (وضع) القدمين في ماء دافئ

حيث أن ذلك يزيد من توزيع الدم إلى الجزء السفلي من الجسم مما يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الرأس مما يقلل من حدة الصداع.

نقع (وضع) القدمين في ماء دافئ
نقع (وضع) القدمين في ماء دافئ

خامسا وأخيرا: علاج الصداع عن طريق تدليك مناطق الألم

حيث أن التدليك يساعد على الإسترخاء ويقلل من الشعور بالألم، حيث أنه يخل من وظائف العصب الحسي الذي يشعر بالألم واللمس فلا يستطيع استقبالهما معا، فبالتالي يقلل من إرسال إشارات الألم ويرسل مكانها اشارات اللمس فيقل الإحساس بالالم.

علاج الصداع بدون أدوية - تدليك مناطق الألم
علاج الصداع بدون أدوية – تدليك مناطق الألم

أتمنى أن يكون الموضوع عن علاج الصداع بدون أدوية قد نال إعجابكم واستفدتم منه ولا تنسوا مشاركة الموضوع حتى تعم الفائدة وإذا كان لديكم أي استفسارات برجاء تركها في التعليقات بالأسفل .. ولكم مني خالص التحية والتقدير.

ادعمونا بالاشتراك في قناة البروف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top